الاثنين، 28 يونيو 2021

أجمل أماكن الغوص في مرسى علم

مرسى علم من أجمل وجهات غوص سكوبا في البحر الأحمر في مصر مع تنوع بيولوجي رائع وطقس مميز، سوف تشاهد في مرسى علم الدلافين وأبقار البحر النادرة جدًا وسمك القرش أوشيانيك وايتتيب وأسماك القرش ذات رؤوس المطرقة، مرسى علم هي أفضل بوابة لاستكشاف عجائب جنوب البحر الأحمر مع مواقع الغوص الشهيرة مثل "صمداي" و "شعاب الفينستون"، فيما يلي أجمل أماكن الغوص في مرسى علم. 

أجمل أماكن الغوص في مرسى علم


المحتويات

  1. الغوص في مرسى علم.
  2. الحياة البحرية في مرسى علم.
  3. أفضل أماكن الغوص في مرسى علم.
  4. رحلات الغوص من مرسى علم.
  5. أفضل وقت للغوص في مرسى علم.



الغوص في مرسى علم

قبل بضع سنوات كانت مرسى علم لا تزال مجرد قرية صيد هادئة في جنوب مصر ولكن منذ إنشاء المطار الدولي في عام 2001 جذبت إليها الأنظار وأصبحت من وجهات الغوص المميزة في مصر ومقصد عالمي من قبل الغواصين الذين يأتون إلى هنا بحثًا عن الشعاب المرجانية البكر ولتجنب مواقع الغوص المزدحمة في شرم الشيخ والغردقة في شمال البحر الأحمر، تقدم مرسى علم أفضل غطس سكوبا في البحر الأحمر وفي مصر، الحياة البحرية مذهلة ومعظم أماكن الغوص لا تزال غير ملوثة وغنية بالشعاب المرجانية البكر والشعاب المرجانية الممتازة، إذا مللت من مواقع الغوص المزدحمة في شرم الشيخ أو الغردقة فهذا مكان جيد لك.



الحياة البحرية في مرسى علم

الغوص في مرسى علم هو فرص ممتازة لمقابلة الدلافين ذات الأنف الزجاجي أو الدلافين الدوارة بالإضافة إلى السلاحف البحرية وأبقار البحر النادرة جدًا والمهددة بالانقراض، إذا كنت تغوص في “شعاب الفينستون" الشهير فمن المحتمل رؤية القرش الأبيض النادر والفضولي أو أسماك القرش ذات الرأس المطرقة.


يمكن أيضًا اكتشاف أنواع أخرى من أسماك القرش مثل Silvertip Shark الرائع جدا أو أسماك القرش المرجانية الرمادية، هذه المنطقة أيضا مثالية لمشاهدة أسماك السطح مثل التونة والباراكودا، خلال الموسم المناسب (مايو ويونيو) من الممكن اكتشاف قرش الحوت العملاق وأشعة مانتا المذهلة (من مايو إلى أغسطس).

أجمل أماكن الغوص في مرسى علم



أفضل أماكن الغوص في مرسى علم

 مرسى علم هي في الأساس وجهة للغواصين ذوي الخبرة مع مواقع الغوص الصعبة ولكن مواقع الغوص المحلية سهلة للغاية ومثالية لتعلم الغوص، يعد الغوص في مرسى علم أمرًا رائعًا حقًا للتصوير الفوتوغرافي تحت الماء بسبب الرؤية الممتازة والحياة البحرية الرائعة التي سوف تشاهدها.

أجمل أماكن الغوص في مرسى علم


هناك العديد من مواقع الغطس الجيدة جدًا حول مرسى علم، عادة ما يقدم مشغلو الغوص جولات يومية للغطس تسمح لك باستكشاف أفضل المواقع في المنطقة، يمكنك أيضًا ممارسة الغطس على الشاطئ من أحد شواطئ مرسى علم، أفضل أماكن الغطس هي خليج أبو دباب الذي يتميز بالحياة المرجانية والبحرية الجميلة وشاطئ كهرمانة ودولفين هاوس ريف حيث يمكنك السباحة مع الدلافين.



شعاب الفينستون Elphinstone Reef

منطقة شعاب الفنستون هي أحد أفضل أماكن الغوص في العالم، وهي عبارة عن شعاب مرجانية بحرية تقدم غوصًا رائعًا على الجدران مع شعاب مرجانية رائعة وحياة بحرية مذهلة، يشتهر هذا المكان بالمواجهات المنتظمة مع أسماك القرش المطرقة والقرش المحيطي الخطير لذلك هذا الموقع مخصص للغواصين ذوي الخبرة فقط.


صمداي Dolphin House

صمداي هي منطقة الشعاب المرجانية الرائعة التي تكون بحيرة حيث الرؤية عادة جيدة جدًا، إنه يوفر غوص السكوبا أو الغوص والأبرز هنا هو جراب الدلافين الدوار، غالبًا ما يكون من الممكن السباحة أو الغوص مع هذه المخلوقات الذكية والرائعة مما يجعلها تجربة لا تُنسى حقًا.


أبو دباب

أبو دباب هو أشهر مواقع الغوص في مرسى علم فهي واحدة من الأماكن القليلة في العالم حيث يمكنك الغوص مع أبقار البحر النادرة والمهددة بالانقراض، هذا الخليج الضحل هو أيضًا موطن للعديد من السلاحف البحرية الخضراء الكبيرة، يمكن أيضًا رؤية قرش الجيتار النادر في أبو دباب وهو مكان ممتاز للتصوير تحت الماء.


شعاب فيوري شولز Fury Shoals

هي أكثر الشعاب المرجانية نقاءً في مرسى علم مع وجود مرجان صلب وناعم مذهل.


 حطام حماطة

ليس لدى مرسى الكثير من حطام السفن ومع ذلك فإن حطام حماطة وهو سفينة غارقة بطول 65 مترًا غرقت في عام 1993 هي رحلة غطس سهلة وقريبة من الشاطئ كما أنه مكان رائع للتصوير الفوتوغرافي تحت الماء.


رحلات الغوص من مرسى علم

يمكن الوصول إلى أماكن غوص عالمية المستوى في رحلات يومية من مرسى علم، إذا كنت ترغب في استكشاف مواقع غوص مميزة أخرى بخارج مرسى علم ولكنها قريبة منها فهناك جزر الإخوة وديدلوس ريف وجزيرة زابارجاد وجزر روكي وسانت جون ريف كل تلك مواقع غوص عالمية في مصر تحتاح إلى القيام برحلة لبضعة أيام من مرسى علم هذه الرحلات البحرية مخصصة للغواصين ذوي الخبرة.


 أفضل وقت للغوص في مرسى علم

 من الممكن الغوص في مرسى علم على مدار السنة ولكن هناك مواسم مختلفة، في أبريل ومايو تقل الرؤية أحيانًا بسبب ازدهار العوالق ولكن هذا ما يجذب أسماك Manta Rays و Whale Sharks،يكون الماء أكثر برودة في شهر يناير حوالي 24 درجة مئوية، بينما يمكن رصد أسماك قرش الحوت بين شهري مايو ويونيو.


 من نوفمبر إلى فبراير يمكن أن تكون الرياح قوية والبحر متقلب تمامًا، يمكن أن يمنع أحيانًا الغطس في الخارج مثل شعاب الفينستون، بينما يكون أفضل وقت غوص السكوبا هي خلال فصل الصيف حيث تصل درجة حرارة الماء إلى حوالي 30 درجة مئوية، يكون موسم أشعة مانتا و Hammerhead Sharks في شعاب الفينستون من مايو إلى أغسطس، بينما يمتد موسم Oceanic Whitetip Shark الشهير من أكتوبر إلى ديسمبر في شعاب الفينستون.


درجة حرارة المياه في مرسى علم تتراوح من 24 درجة مئوية في شهر يناير تقريبًا و 30 درجة مئوية خلال أشهر الصيف، مرسى علم تهب فيها الرياح احيانا ويمكن أن يكون البحر متقلبًا خاصة من نوفمبر إلى فبراير يمكن أن يمنع أحيانًا الغوص في مواقع الغوص الأكثر تعرضًا.

أجمل أماكن الغوص في مرسى علم

قد يعجبك أيضًا 

أجمل أماكن الغوص في مصر

أجمل أماكن الغوص في شرم الشيخ

أجمل أماكن الغوص في تركيا